مكنز الفلكلور المصري - التراث اللامادي

المساعده

قواعد الترتيب الهجائي المطبقة:

اتبعنا في ترتيب واصفات القسم الهجائي أسلوب الترتيب الهجائي كلمة بكلمة، وتجدر الإشارة إلى أن هناك أسلوباً آخر في الترتيب، هو الترتيب حرف بحرف، غير أننا فضلنا الأسلوب الأول وهو الأسهل، مع الأخذ في الاعتبار تجاهل (الـ) التعريف، سواء في بداية الكلمة الأولى في الواصفة أو الكلمة الثانية. وعلى هذا النحو، فإن القسم الهجائي يُمكّن المكشف من الوصول إلى الواصفة المناسبة بسهولة؛ مهتدياً بالرموز الدالة التي سنعرض لها في الفقرة الآتية.

• ومن الجدير بالذكر أن القسم الهجائي يحتوي على الكثير من الواصفات التي لا توجد بالقسم المصنف، إذ يحوي الواصفات التي قد يفكر فيها الموثق وغير مستخدمة بالمكنز، ومن ثم تتم إحالته على الواصفات المستخدمة. ويحفل القسم الهجائي أيضاً بكثير من الشروحات والرموز لكل واصفة، وتبعيتها للواصفات الأشمل والأضيق وعلاقاتها بالواصفات الموجودة في المجالات الأخرى بالمكنز.

المختصرات المستخدمة في المكنز

  • اتبعنا في استخدام رموز المكنز المنهج المتداول في المكانز العالمية والعربية، وقد تزيد هذه الرموز أو تقل، تبعاً لوظيفة كل مكنز والغرض منه. ومن ثم، فقد جاءت الرموز في هذا المكنز على النحو الآتي:
    • (ت و): تبصرة توضيحية Scope note يذكر فيها شرح مختصر للمصطلح أو طريقة استخدامه.
    • (م ع): المصطلح الأعرض Broader Termأي أعم أو أعلى من المصطلح المذكور.
    • (م ش): المصطلح الأشمل أي المصطلح الذي يمثل أحد المجالات السبعة الرئيسة بالمكنز.
    • (م ض): المصطلح الأضيق Narrower Termأي أكثر تخصصاً من المصطلح المذكور.
    • (م ت): المصطلحات المتصلة Related Termالتي تشير إلى الترابط بين واصفتين أو أكثر.
    • (س ل): أي مستخدم لـ Used for، ويرمز للمصطلحات المستعملة أو المساوية لمعنى مصطلح آخر.
  • أما إذا كان المدخل (لا - واصفة)، فيتضمن إحالة على النحو الآتي:
    • (ا س): بمعنى استخدم Use ويرمز للمصطلحات غير المستخدمة، حيث يشير إلى استعمال مصطلح آخر مستخدم.
  • وفي القسم المصنف من المكنز - الذي بين أيدينا - نستخدم فحسب التبصرة التوضيحية (ت و)، والمقصود هنا تقديم شرح مبسط للموثق للتعرف على الواصفة، والتأكد من أنها الواصفة التي يسعى إليها عند توثيق مادته، مثال:
    • الهدهدة: (ت و: أو «الهدهد»، من أغاني تنويم الطفل، والهدهدة هي تحريك الأم ولدها لينام وتسمى أيضاً بأغاني التهويد أو المهوداة).
  • أما بقية الرموز، فتستخدم بالقسم الهجائي، إذ لا يوجد ارتباط منطقي بين الواصفات سوى الترتيب الهجائي. ومن ثم، تحتاج كل واصفة لرصد موقعها من التصنيف وعلاقاتها الأشمل والأضيق والعلاقات الترابطية مع الواصفات الأخرى.
  • وقد اتبعنا في القسم المصنف النظام الهرمي في الترميز الرقمي لكل مصطلح، كما حرصنا على إتاحة مساحات رقمية فارغة بين الواصفات لإمكانية الإضافة مستقبلاً دون أن يخلّ ذلك ببناء المكنز، ويبين المثال التالي أسلوب الترميز الرقمي للواصفات، فإذا أردنا تحليل الرمز الرقمي لواصفة «ملاية»، فنجد أنه مسجل في المكنز على النحو الآتي: 06.05.03.12.17 ملاية وعند تحليل هذا الرقم سنجد أنه مبني بمنهج هرمي على النحو الآتي:
    06: يشير إلى موضوع فنون التشكيل الشعبي، وهو الموضوع السادس ضمن مجالات المكنز السبعة.
    05: يرمز لموضوع الأزياء الشعبية.
    03: يرمز لموضوع أزياء النساء.
    12: يرمز لموضوع العبايات والبشوت النسائية.
    17: يرمز لموضوع الملاية.

النقحرة / Transliteration

The table below gives the Arabic Letters and its equivalent phonetic values.

# عربي Transiletration
1 ا a
2 ب b
3 ت t
4 ث
5 ج ğ
6 ح
7 خ
8 د d
9 ذ
10 ر r
11 ز z
12 س s
13 ش š
14 ص
15 ض
16 ط
17 ظ
18 ع ʿ
19 غ ġ
20 ف f
21 ق q
22 ك k
23 ل l
24 م m
25 ن n
26 ه h
27 و w
28 ي y
29 ء ʾ
30 ى (ألف لينة) ā
31 ا (ألف ممدودة) ā
32 و (واو ممدودة) ū
33 ي (ياء ممدودة) ī
34 َ a
35 ُ u
36 ِ i
37 ة a, ah, āh, at, āt
trial-version